تابع أحكام النون الساكنة
ثانياً : الإدغام
لغة : الدمج والإدخال .
اصطلاحا: إدخال حرف ساكن في حرف متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا من جنس الثاني أو كالثاني يرتفع اللسان عند النطق بهما ارتفاعه واحدة .
حروفه : مجموعة في كلمة يرملون
الدليل من تحفة الأطفال :
والثانِ إِدْغَــامٌ بِسِـتَّـةٍ أَتَــتْ | فِي يَرْمَلُـونَ عِنْدَهُـمْ قَـدْ ثَبَتَـتْ |
أسبابه : التماثل مع النون ، والتقارب في حروف يرملو على مذهب الجمهور .
تطبيق الإدغام : يكون الادغام بدمج النون الساكنة في النون المتحركة مباشرة أو تحويل النون الساكنة إلى حرف مماثل مع باقي الحروف .
فائدة الإدغام :-
التخفيف لأن المدغم والمدغم فيه ينطق بهما كحرف واحد مشدد .
أقسامه :-
( أ ) بغنة مجموعة في ( ينمو – يومن )
لَكِنَّهَـا قِسْمَـانِ قِـسْـمٌ يُدْغَـمَـا | فِـيـهِ بِغُـنَّـةٍ بِيَنْـمُـو عُلِـمَـا |
( ب ) بدون غنة مجموعة في ( رل )
وَالثَّـانِ إِدْغَـامٌ بِغَـيْـرِ غُـنَّـهْ | فِـي الـلاَّمِ وَالـرَّا ثُـمَّ كَرِّرَنَّـهْ |
أولاً الإدغام بغنة :-
الإدغام لا يأتي إلا في كلمتين أي أن الحرف المدغم ( النون الساكنة أو التنوين ) آخر الكلمة والمدغم فيه في بداية الكلمة التي تليها من يعمل – إن نشأ
ملحوظة هامة جداً:
لا يكون الإدغام من كلمة واحدة أي: عند اجتماع النون الساكنة مع (ياء) و (واو) في كلمة واحدة .
وهذه الحالة موجودة في القرآن في أربع كلمات وقد وضح هذا الناظم في قوله :-
إِلاَّ إِذَا كَــانَ بِكِلْـمَـةٍ فَـــلاَ | تُدْغَـمْ كَدُنْيَـا ثُـمَّ صِنْـوَانٍ تَـلاَ |
والكلمات الأربعة هي :-
بنيان ( الصف ) | الدنيا (حيثما وردت ) | صنوان ( الرعد ) | قنوان ( الأنعام ) |
ويسمى : إظهار مطلق لعدم تقييده بحلقي أو شفوي أو قمري .
وعلة هذا الإظهار :-
المحافظة على وضوح المعنى لئلا يشتبه مع المضاعف وهو ما تكرر أحد حروفه الأصول نحو { رمَّان – حيَّان }
فمثلا :- كلمة صنوان إذا حدث إدغام نتوهم معنى غير المراد وتصبح صوَّان معناها ما يصان به أو فيه الكتب والملابس
بينما صنوان تعني النظير والمثل ، وبذلك يلتبس الأمر على السامع فلا يفرق بين ما أصله النون وأدغم وبين ما أصله التضعيف .
ويستثنى من ذلك :-
1. أول سورتي الشعراء والقصص :-
طسم = طا سين ميم
الحروف المقطعة :- فالنون وقعت مع الميم في كلمة وحقها طبقا للاستثناء الأول الإظهار ومع ذلك أدغمت.
وجه الإدغام فيها :
لأن هذا ما حكمت فيه الرواية وليست أوجه دراية .
مراعاة الاتصال اللفظي ليتأتى معه للتخفيف بالإدغام .
2. أول سورتي يس و القلم :-
يمتنع الإدغام فيهما تبعا للرواية حيث أظهر حفص الموضعين المذكورين من طريق الشاطبية .
وجه الإظهار :
هو مراعاة الانفصال الحكمي لأن كلمة يس ، ن أسماء للسور .
الأمثلة:
م | حروف الإدغام بغنة | مع النون | مع التنوين |
1 | ي | فَمَن يَعْمَلْ | وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ |
2 | ن | مِن نِّعْمَةٍ | عِظَاماً نَّخِرَةً |
3 | م | مِن مَّالٍ | مَّرْفُوعَةٍ مُّطَهَّرَةٍ |
4 | و | مِن وَلَدٍ | وَفَاكِهَةً وَأَبّاً |
ثانياً : الإدغام بدون غنة :-
هو ذهاب الحرف (ن) بالكلية لإدغامه في غيره وكذا ذهاب صفة الغنة منه .
حرفاه :- ل – ر ، جمعت في قولهم ( رل ) .
طريق التطبيق :-
فتبدل كل من نْ أو التنوين ل أو ر ساكنة ثم يدغم بعد ذلك إدغاما تاما فيما بعدها لجميع القراء من طريق الشاطبية .
وجه الإدغام بدون غنة :
على مذهب الجمهور التقارب بين ( ل ، ر ) والنون.
استثناء :-
( ن ) من راق ï القيامة 27 :
فإن حفصا يسكت عليها سكته بغير نفس وهو مامنع في الرواية إدغامه لأن السكت مانع للإدغام ।
الأمثلة :
م | حروف الإدغام بدون بغنة | مع النون | مع التنوين |
1 | ل | مِّن لِّينَةٍ | مَتَاعاً لَّكُمْ |
2 | ر | عَن رَّبِّهِمْ | غَفُورٌ رَّحِيمٌ |
تقسيم الإدغام من حيث الكمال والنقص :-
1] الإدغام الكامل :- هو ذهاب ذات الحرف وصفته معا ويكون في (ل) و (ر) وفيه يدغم الجزء اللساني والخيشومي للنون وننطق (ل) أو (ر) مشددة .
وعلامته في المصحف :- عدم وجود السكون على (ن) وكذلك تشديد الحرف المدغم فيه ، وبالنسبة للتنوين فعلامته تتابع الحركات ـًـــٍـ مع تشديد المدغم فيه .
2] الإدغام الناقص :- هو ذهاب ذات الحرف وبقاء صفته ويكون ذلك في (و) و (ي) وفيه يدغم الجزء اللساني للنون ولا ندغم الجزء الخيشومي للنون وهو الغنة ولكن يجب خروج صوتان معاً
فمثلا :- حرف (و) يخرج صوت من الشفتين وصوت من الخيشوم معا .
وحرف (ي) تخرج من وسط اللسان مصاحبة لها غنة .
وعلامته في المصحف :- عدم وجود السكون على (ن) وعدم تشديد الحرف المدغم فيه ، وبالنسبة للتنوين يكون متتابع الحركات ـًـــٍـ وعدم تشديد الحرف التالي .
3] الإدغام المختلف فيه :- وهو إدغام النون الساكنة في ( ن ، م )
أوجه الاختلاف :
أ] من اعتبر أن الغنة الموجودة هي غنة الـ(ن) الأولى اعتبره إدغام ناقص .
ب] من اعتبر أن الغنة الموجودة هي غنة الحرف المدغم فيه اعتبره إدغام كامل .
والعمل عند المحققين على الرأي الثاني بكونه كامل ولذلك وضعت المصاحف على الحرف المدغم فيه ( شدة ) وذلك في حرفي ن ، م .
الخلاصة :- الغنة صفة المدغم عند ( و- ي) ، وصفة المدغم فيه عند ( م ، ن ) .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق